ملالا يوسف زي أصغر من فاز بجائزة نوبل

ملالا يوسف زي

(بشتو: ملاله يوسفزۍ،مواليد، 12 يوليو 1997)
  ناشطة حقوق إنسان من باكستان، والفائزة بجائزة نوبل للسلام لعام 2014 مناصفة مع الهندي كايلاش ساتيارثي وقد اشتهرت بتنديدها عبر تدويناتها بانتهاك حركة طالبان باكستان لحقوق الفتيات وحرمانهن من التعليم، وقتلهم لمعارضيهم، نالت "الجائزة الوطنية الأولى للسلام" في باكستان، وحصلت على جائزة السلام الدولية للأطفال التي تمنحها مؤسسة "كيدس رايتس الهولندية". نالت جائزة آنا بوليتكوفسكايا التي تمنحها منظمة راو إن ور البريطانية غير الحكومية في 4 أكتوبر 2013.

 وتعتبر ملالا أصغر شخص يفوز بجائزة نوبل سنة 2014  حيث بلغ عمرها 17 سنة فقط.

محاولة اغتيالها

  في أكتوبر عام 2012 حاولت طالبان اغتيالها،وقد تسبب الهجوم بإصابة ملالة بطلقة اخترقت جمجمتها دون الوصول إلى المخ لتستقر في كتفها، كما أسفر الهجوم عن إصابة طالبتين أخريين بجروح متوسطة. وبعد تلقيها للإسعافات الأولية تم نقل ملالة عبر مروحية خاصة إلى مستشفى بإدارة الجيش الباكستاني في  مدينة بيشاور حيث خضعت لعملية جراحية ناجحة .، حيث تكفلت دولة الإمارات العربية المتحدة بعلاج ملالا، قامت طائرة إماراتية طبية بإجلاء الفتاة الباكستانية إلى لندن لتلقي العلاج في إحدى المستشفيات التخصصية في بريطانيا. 

  يذكر أن ملالة اشتهرت بمواقفها المناهضة لحركة طالبان باكستان وموقفها من تعليم البنات خاصة أثناء سيطرة الحركة على وادي سوات عام 2009 حيث كانت تكتب مدوناتها باسم مستعار تدافع فيه عن تعليم الفتيات.

  وفي أحد مذكراتها أشارت ملالة إلى الخوف الذي انتاب الطالبات من الذهاب إلى المدارس وكيف أن بعض المدارس والطالبات قررن عدم الالتزام بلبس الزي المدرسي وسمح لهن بارتداء ملابسهن العادية وكيف أنهن كن يضطررن أحيانا لإخفاء كتبهن تحت الشال أو الحجاب بعيدا عن أعين عناصر طالبان.


هل أعجبك الموضوع ؟

No comments:

Post a Comment

جميع الحقوق محفوظة ©2015 | ، مرحبا بكم . غريب لكن حقيقي